نظمت المديرية الإقليمية بالخميسات لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالخميسات يوم 15مارس 2016 دورة تكوينية بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ، لفائدة رؤساء المؤسسات الابتدائية العمومية ( الفوج 7) حول: تنزيل وتطبيق برنام “مسير” للتدبير المعلومياتي للوضعيات الإدارية للموارد البشرية، وذلك في إطار البرنامج المسطر من طرف الأطكاديمية الجهوية للتربية والتكوين .
هذا البرنام الذي يمكن من تملك نظام معلوماتي مركزي موحد يستعمل من قبل جميع الوحدات الإدارية المكلفة بتدبير الموارد البشرية على الصعيد المركزي والجهوي والإقليمي والمحلي، و كذا ضبط جميع الوضعيات الإدارية لموظفي قطاع التعليم وتوحيد طريقة معالجتها، فضلا عن تيسير التدبير اللا ممركز لقرارات الموظفين وتسريع وتيرة إنجازها في إطار إرساء سياسة القرب، ووضع قاعدة معطيات موحدة و محينة تمكن جميع الوحدات الإدارية بالقطاع من التوفر على المعلومات الخاصة بالموظفين بما فيها الوضعيات الإدارية والمالية والتربوية.
أطر اللقاء التكويني : رئيس مصلحة تدبيرالموارد البشرية الأستاذ عبد العالي مرنيسي و الأستاذ الحسن بياضي مدير مؤسسة تعليمية (عثمان بن عفان) .
افتتح اللقاء التكويني الأستاذ عبد العالي مرنيسي بكلمة ترحيبية بالأساتذة الحاضرين كما تطرق إلى:
أولا : تعريف منظومة “مسير” والمساطر التي تدبر بهذا البرنام و هي: 1- التوظيف، 2 ـ التوقف عن العمل ( الرخص، الاقتطاع من الراتب)، 3 ـ التعويضات العائلية، 4ـالحركية (الإلحاق، الاستيداع الإداري، التدريب)، 5-الخروج من الخدمة ( العزل، الاستقالة، الوفاة، التقاعد، إنهاء العقد)، 6-الترقية ( الترقي في الرتبة، الترقية في الدرجة، الترسيم). ثـانيا: أهداف منظومة “مسير”. ثالثا: رهاناتها. رابعا: مراحل تنزيلها. خامسا: الإكراهات المرتبطة بالتنزيل.
بالنسبة للشق التطبيقي الذي تم تأطيره من طرف إطارين من مديرية منظومة الإعلام هما السادة الحريري والمنتصر .تم التعريف بواجهة البرنام وما تتيحه من إمكانية البحث،بعد ذلك انتقلا بالحضور إلى التعرف على كيفية مسك المعطيات وإرسالها من خلال تطبيقات حول مسطرتي التوقف عن العمل (معالجة شهادة طبية قصيرة الأمد ). والجدير بالذكر أن التكوين لاقى تجاوبا واستحسانا من طرف الجميع، وخلص المستفيدون منه إلى ضرورة عقد لقاءات أخرى للتقاسم والتعميق حتى يتمكنوا من الاستعمال الأحسن للبرنام.
بقلم الأستاذ : عبد العزيز حاضي .
0 commentaires :
Enregistrer un commentaire